ساعات عتمة طويلة، نقص حاد في المازوت والجميع يسأل ليش ما في كهرباء؟
الجواب بسيط

ما في كهرباء لأن ٥ أحزاب كانت مستفيدة من مبلغ ٢ مليار دولار سنوياً من عقد سونطراك لإستيراد الفيول عبر الوسطاء بيت رحمة والبساتنة وكانت توافق طوال ٢٧ عاماً على سلف الفيول وترفض رفع تعرفة الكهرباء وبالتالي وقف العجز بسبب تثبيت التعرفة بأقل من كلفة الإنتاج منذ العام ١٩٩٤ بقرار من حكومة رفيق الحريري.
٩٩ نائباً من حركة أمل، ١٤٥ نائباً من المستقبل، ٦٧ نائباً من الإشتراكي، ٢٩ نائباً من القوات اللبنانية و٢٢ نائباً من المردة وافقوا طوال ٢٧ عاماً على سلف كهرباء لبنان لشراء الفيول.

ما في كهرباء، لأن بعد فسخ عقد سونطراك وتوقّف التمويل والهبات من الوسطاء، إستفاقت هذه الأحزاب فجأةً على أموال المودعين بعد نفاذ ٨٦٪؜ منها وأصبحت معارضة لسلفة شراء الفيول لمعامل الكهرباء بحجة الحرص على الإحتياطي الإلزامي وفضّلت إستعمال العملات لشراء المازوت المدعوم حاجة المولّدات من المنظومة النفطية التي تؤمن لها التمويل.
خلافاً لما إدّعت، تسببت الأحزاب المعارضة للسلفة بتكبًد الإحتياطي ٣٢٪؜ كلفة إضافية وبتكبًد المواطن ضعف فاتورة المولّدات.

ما في كهرباء لأن نفس هذه الأحزاب عرقلت منذ العام ٢٠١١ تمويل المعامل الجديدة التي تعمل على الغاز لأن تنتفي حينها حاجة إستيراد الفيول من سونطراك وبالتالي تحرمهم من مدخول ٢ مليار دولار سنوياً

بإختصار، ما في كهرباء لأن الأحزاب ال ٥ المستفيدة من منظومة كارتيل النفط وشبكة المولّدات كانت ستخسر ٤ مليار دولار سنوياً في حال نُفِّذت خطة الكهرباء